:+ شبكة و منتديات سنار +:  

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عاجل وهاااام (آخر رد :الطيب ادريس)       :: قلبـي عــلى بلـــدي (السـودان) (آخر رد :خالد محمد عثمان حماد)       :: ولاية سنار فى الصحافة السودانية (آخر رد :خالد محمد عثمان حماد)       :: توم و جيري ( القط والفأر (آخر رد :عبدالقادر جيلانى)       :: دخولك بالبسملة والشهادتين والصلاة علي النبي وخروجك بالاستغفار (آخر رد :إنعام عبدالله النعيم)       :: قَالَتِ العَرَبُ (آخر رد :عبدالقادر جيلانى)       :: حباب من جانا ونَوَّر مُنْتَدَانا (آخر رد :زهور ابراهيم صالح)       :: الكلام الأخاذ (آخر رد :عبدالقادر جيلانى)       :: مـــــالية و مــيزانية الجـــمعية الخـــيرية للعام 2014 (آخر رد :خالد المنا علي)       :: مجالس الاقلاع (آخر رد :دكتور كمال سيد الدراوى)       :: كــســـوة عــيـد الأضـحـى المبارك لـلعــام 1435 هــ (آخر رد :خالد كشـول)       :: تحايا شوق تتمدد لكم بحجم هذا الوطن (آخر رد :خالد كشـول)       :: فـــــــــــداء أبـــنــاء ســــــــــــنار 1435هـ (آخر رد :إنعام عبدالله النعيم)       :: الأحاديث القُدْسية (آخر رد :عبدالقادر جيلانى)       :: موطأ مالك (آخر رد :عبدالقادر جيلانى)      


العودة   :+ شبكة و منتديات سنار +: > المنتديات الــعـــامــة > العودة إلي سنار

العودة إلي سنار تواصل التاريخ والثقافات والأدب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2010, 12:05 PM   #1
خالد كشـول
مستشار فني
 
الصورة الرمزية خالد كشـول
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: السعودية - الرياض
المشاركات: 7,082
افتراضي مأمون حميدة أبو الطب فى السودان المتوج

المصدر صحيفة الرأى العام
الخميس 7 - 1 - 2010م

د. نزار خالد محجوب


بروفيسور مأمون حميدة شخصية خلافية يتفق الكل على نجاحاته التى حققها. وما أختلف حوله إنما هو الجزء الفارغ من الكوب, قد يكون بعضها موضوعى ولكن الكثير منه هى أقدار من يملكون المبادرات وتواقون للتغيير.
إلتقيته لأول مرة مرتقيا درج برج التضامن حتى الطابق الثامن ( حيث الإدارة العامة للإستثمار آنذاك ) وهو يقوم بنفسه بإكمال إجراءات تسجيل كلية الطب ومستشفى الخرطوم التخصصى فى تسعينيات القرن السابق فأعجبت بهمته ونشاطه (أدام له الله الصحة والعافية ) حتى علمت بأنه بروفيسور/ مأمون حميدة الذى خرج لتوه من إدارة جامعة الخرطوم .
ثم رمتنى الأقدار لأكون يوما ما فى علاقة تنافسية أهلتنى لأكون شاهد عدل على ذكر محاسن هذا الرجل بشهادة غير مجروحة .
رغم هذه العلاقة التنافسية التى تحمى حيناً وتبرد أحياناً أخرى أجد منه مواقف أبوية نادرة للكثير ممن أعرفهم تؤسس لفقه التنافس الشريف وتميز أهل المال الرساليين عن غيرهم .
أن تركنا جانبا الكم الهائل ممن تخرج تحت يديه عبر التدريب بكلية الطب جامعة الخرطوم ويدين له بواجب الاستاذية وفضلها , وتجاوزنا أسهامه الكبير اثناء إدارته لمستشفى سوبا الجامعى التى بها تبوأ غيره أسمى المناصب لعددنا هذه المبادرات للمثال لا الحصر:-
ب/ مأمون حميدة أول من أدخل الموجات الصوتية وسط تخوف البعض بجدوى هذا النوع من التشخيص . القاصى والدانى الآن يدرك أهمية وأنتشار هذا النوع من التشخيص.
ب/ مأمون أول من جعل خدمات المناظير ورسم القلب بالاضافة للخدمات أعلاها فى ما عرف بالعيادة التشخيصية خارج إطار الخدمات العامة فكانت أول بذرة لتكنولوجيا قطاع خاص تعمل على مدار الساعة حماية لارواح المرضى خارج روتين القطاع العام وخروجه المتكرر من الخدمة .
ب/ مأمون حميدة كان من المبادرين الأوائل بتأسيس المركز الطبى الحديث والثورة التشخيصية التى قدمها هذا المركز وادخاله لجهاز الأشعة المقطعية كأول جهاز بالسودان .
ب/ مأمون حميدة من أوائل من بادروا لانشاء كليات الطب الخاصة فتكاثرت بعدئذ الكليات الخاصة بردا وسلاما على طلابنا وأسرهم الذين حفت أقدامهم فى مشارق الأرض ومغاربها بين لئام قوم وثقافات دسيسة.
ب/ مأمون حميدة أول من أرسى على أرض الواقع سياسة الشراكة بين القطاع الخاص والعام عبر عبقرية مستشفى الأكاديمية الخيرى وما لهذه الشراكة من فوائد بنيت عليها كثير من سياسات تطوير التعليم العالى الطبى.
ب/ مأمون حميدة اسهم فى تأسيس أول مركز لأطفال الأنابيب وشجع القائمين عليه تمويلا ورعاية حتى تناسلت المراكز وسط أهازيج فرح الأهل وأسرهم بمقدم الجديد بعد طول حرمان .
ب/ مأمون حميدة عاد لتقديم الخدمات الطبية بعد تجربة الخرطوم التخصصى التى أخفقت عبر يستبشرون وأخيرا بزيتونيته الوسطية بشارع السيد عبد الرحمن لا شرقه ولا غربه كإضافة نوعية للخدمات الطبية بالسودان .
ب/ مأمون حميدة أصطحب عبر كافة أنشطته أعلاه وبلا ملل أستقطاب كوادرنا العاملة بالخارج واستبقاء لكوادرنا بالداخل فكان له القدح المعلى فى ذلك .
ب/ مأمون حميدة فرض نفسه فى عالم الاعلام , رغم علمه بوعورة الطريق لغير المختصيين , لقناعته المتجددة بأثر الاعلام فى قضايا الصحة والتطور الطبى بالبلاد فكان صاحب أول اذاعة طبية بالبلاد وبداية حقيقية للإحترافية ووضع إستراتيجية لأول مرة لعلاقة الإعلام بالقطاع الطبى .
أن عددنا مبادرات هذا الرجل البحثية والعلمية التى تجاوزت تسعين بحثا لتوجته بلا منازع اباً للطب فى السودان -خلفا للبرفيسور داؤودمصطفى (رحمه الله) ولله درك يارجل .
خاتمة ، يحكى أن أخوة أشقاء من مناطق دار جعل طال بهم الخصام حتى إبتلى أولهم بوفاة رفيقة دربه فأتاه الآخر مجاملا وصاحب وجعة متلقياً العزاء وراعياً للمعزين حتى نهاية مراسم العزاء حينها عاده قائلا : ( أخوى نرجع لحربنا ) - بكسر الحاء - بعد أن رفعت قبعتى لأب الطب فى السودان المتوج معيدا مقولة الجعلى, وأ قول: مأمون ( حاف كدة ) نرجع لحربنا .

? مستشفى الفيصل التخصصي
__________________
رغــم بعدي برســل ســـلامي ... يحوي شوقي وكل إحترامـي
خالد كشـول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 07:07 PM   #2
عبدالرحيم أحمد عبدالرحيم
مشرف المنتديات
 
الصورة الرمزية عبدالرحيم أحمد عبدالرحيم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: سنار العركيين
المشاركات: 2,960
افتراضي

د. مأمون حميدة ترك إدارة جامعة الخرطوم لأنه رفض رفضا شديدا مبدأ تعريب الكليات العلمية ، والذي أثبتت التجربة أنها كانت سياسة فاشلة جدا وأصبح الخريجون لا يستطيعون التعامل مع المراجع العلمية العالمية ،ويعانون كثيرا عند إبتعاثهم خارج السودان للتحضير للدرجات العليا أو الإطلاع على التكنلوجيا العالمية.
فمأمون حميدة رجل يحب سنار ويحب الخير لأهلها ولا يتواني في تقديم المساعدة لكل من طلبها منه .
فضلا عن أنه له مقدرة إعلامية كبيرة لتوصيل المعلومة الصحية للمستمع بحكم امتهانه لمهنة التدريس في الجامعة ، وبرنامجه التلفزيوني الناجح عن الصحة والذي استقطب فيه كبار الأطباء من داخل وخارج السودان اكبر دليل على ذلك حيث أن نسبة المشاهدة فيه عالية جدا من الجمهور المشاهد للتلفزيون السوداني.
أرجو أن لا نقصم ظهر الرجل بكثرة الثناء وندعوا له أن يكلل الله مسعاه بالنجاح ويوفقه لعمل الخير وان يجعل كل أفعاله في ميزان حسناته .
__________________
اللهم أَنت ربَّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب الا أنت




أبومؤتمن

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحيم أحمد عبدالرحيم ; 01-07-2010 الساعة 07:18 PM
عبدالرحيم أحمد عبدالرحيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 10:14 PM   #3
عبدالقادر جيلانى
اداري استشاري
 
الصورة الرمزية عبدالقادر جيلانى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: السعودية / الجوف
المشاركات: 12,795
افتراضي

لله درك يا سليل الحميداب
أنت من هذه الودود الولود سنار
متعك الله بالصحة والعافية ونفع بك عباده
__________________
قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه

الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله
عبدالقادر جيلانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2010, 01:55 PM   #4
سيد عثمان حميده
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سيد عثمان حميده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: السودان
المشاركات: 665
افتراضي

شكراً أخي كشول وأنت تقدم أبن سنار البروف مامون حميده بكل تلك الجوانب المشرقه أسمح لي أن أضيف ما شهدته وحصرته أبان تواجدي بالولايات المتحدة الأمريكية بولاية ميرلاند حيث يوجد أكبر مركز في العالم للبحوث الخاصة بالأمراض وهو المركز العروف ب National Inisitute of Health أو NIH علي ما أذكر .. كان البروف يأتي في زيارات علمية لهذا المكان القمة وله فيه مكانة مرموقة.. وهو يجري البحوث المتعلقة بمرض الكلاظار أو ما يعرف بعمي الأنهار المنتشر في جنوب السودان ويجتهد لأستقطاب الدعم لهذه البحوث التي تساعد في علاج آلاف الحالات وكان في ذلك اثراء لمنهج البحث العلمي بل وأنه وبحكم علاقاته كان يدعم ويرسل بعض طلبة العلم المبرزين بجامعة الخرطوم للعمل في ذلك المركزواعرف أحدهم وهو بروفيسور الآن في علم الأمراض بجامعة ألباما الدكتور عصام..... ولي تعليق علي مستشفي الزيتونة القادمة والتي ستكون اضافة كبيرة لتوطين العلاج بالسودان وقد رأيت نلك المجموعات المميزة من الأطباء السودانيين الذين استقدمهم البروف من دول المهجر وقدم لهم عروضاً تنافس ما يتلقونه في غربتهم ستعمل هذه الكوكبة بالزيتونة لتنتقل للوطن من خلالهم خبرات جديده وينقلون تجارب الآخرين لتطوير الوسائل والخدمات العلاجية ....وأتمني من الأخ البروف مامون أن تتواصل جهوده في حث العديد من الأخوة السودانيين بالمهجر للعودة ليس في المجال الطبي فحسب وانما في كافة المجالات المساعدة لتسيير وتشغيل مؤسساته العلاجية والطبية والعلمية وما أكثرهم في بلاد الخليج من محاسبين واداريين وفنيين وحتي فئات العمالة فهذه الشريحة النيرة ستنقل معها تجربة الآخرين وستثري وتتطور مناحي الخدمات كما رأيناها خارج الوطن وأطلب من البروف أن يعلن عن تلك الوظائف عبر منتدي سنار وأن يبدأ بأهله أبناء سنار والذين يتوقون للعودة للوطن
شكراً لك أخي كشول نيابة عن البروف والأسرة عن هذا الحديث الطيب وسأنقل له حتماً هذا الحديث الجميل.. وفي نهاية الأمر فالرجل مفخرة لسنار والسودان وكما ذكر الأخ عبدالرحيم أن لا نقصم ظهر الرجل بالثناء وانما ندعو له بالنجاح والتوفيق
__________________
ومشيت معاك كل الخطاوي الممكنة وبقدر عليها وبعرفه
سيد عثمان حميده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

(الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي هذا الموقع)

vEhdaa 1.0 by Tunisia2009 ©2009